يوم التعداد - 10 مايو 2022

يوم التعداد - 10 مايو 2022

|
ى
س
د
ث

ماذا تعرف عن تعداد السعودية 2022؟

يعرف التعداد السكّانيّ بأنه العملية الكلية لجمع وتجهز ونشر وتحليل البيانات الديموغرافية والاقتصادية والاجتماعية المتعلقة بالسكان وتوزيعهم الجغرافي في زمن معين

وهذا يعني أن يعد كل فرد من الأفراد الموجودين على قيد الحياة داخل حدود بلد معين في لحظة وتاريخ معين وأن تسجل خصائصه الاجتماعية والاقتصادية في تاريخ إسنادها الزمني المحدد لكل منها، منفصلة عن خصائص غيره من أفراد الأسرة.

أهداف التعداد السكّانيّ:

يُعدّ التعداد السكاني أهم مصدرٍ من مصادر البيانات الاجتماعيّة، والاقتصاديّة لجميع الدول، مما يجعل النتائج متاحة بهدفِ استخدامها من قبل صنّاع القرار.

تعداد السعودية 2022م يهدف لتوفيرِ إحصاءٍ كامل ودقيقٍ لعددِ السكان، إضافة إلى توفير المعلومات الخاصة بالإسكان، وبياناتٍ إحصائيةٍ عن جميع الفئات العمرية في أنحاء المملكة.

وحين يتم الانتهاء من عمليات العدِّ والإحصاء، ونشرِ نتائج التعداد، ستتاح النتائج للقطاعين العامِّ (الجهات والهيئات الحكومية) والخاصِّ، بهدف استخدامها من قِبَلِ صنّاع القرار، ومراقبة التقدُّم لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، كما ستتمُّ إتاحتها لعموم الناس مع المحافظة على خصوصيّةِ بيانات سكان المملكة.

وفيما يلي أهم الأعمال الحكومية التي تستند بشكلٍ رئيسٍ على مخرجات التعداد:

  • تطوير السياسات: يُمكن استخدام البيانات التي جُمعت من خلال تعداد السعوديّة 2022م مثل:(الحالة الوظيفية) كأحد مدخلات وضع سياساتٍ جديدةٍ خاصةٍ بالعمل والتدريب، كما يُمكن استخدام البيانات الخاصة بالإسكان كأحد مدخلات وضع سياساتٍ جديدةٍ خاصةٍ بالإسكان والاستثمار.
  • تخطيط وتطوير الخدمات العامة والبرامج التنمويّة: وذلك يشمل تخطيطًا وتطويرًا للخدمات الصحيّة، الاجتماعيّة، الخدمات التعليميّة، الطرق، والمواصلات العامة.
  • تطوير المخططات العمرانية للمدن.
  • توزيع الميزانيات بين المناطق الإداريّة بناءً على الإحتياجات.

مراحل تعداد السعودية 2022:

تشتمل مراحل تعداد السعوديّة 2022 على مرحلتين رئيستين:

المرحلة الأولى: مرحلة التحضير للتعداد، والتي تحتوي على أربع مراحل أساسية كما يلي:

  1. مرحلة إعداد استمارة التعداد العام للسكّان والمساكن 2022، من حيث إعدادِ القائمة، وتحديدِ المتغيّرات والأسئلة التي سيتمُّ تضمينها في استمارة التعداد السكّانيِّ.
  2. مرحلة تطوير الأدوات التي يجب استخدامها خلال تعداد السعوديّة 2022،مثل: الموقع الإلكترونيّ لبوابة التعدادالذي سيُمكّن الأُسر والأفراد من ملء استمارة التعداد ذاتيًّا بشكل إلكترونيِّ.
  3. مرحلة العدِّ التجريبي،وهي المرحلة التي تسبق عملية التعداد الفعليِّ، بغرض اختبار فاعليّة الأساليب التي تم تطويرها، وتُعدُّ هي المرحلة الحاليّة لتعداد السعوديّة 2022.
  4. مرحلة تحديث العناوين، وهي المرحلة التي ستُجري فيها الهيئة العامة للإحصاء عملية فرزٍ موسعة لجميع العناوين في المملكة، للتأكدِّ من شمولية تغطية جميع السكّان والمساكن في تعداد السعوديّة 2022.

- المرحلة الثانية: مرحلة تنفيذ تعداد السعوديّة 2022،والتي تحتوي على أربع مراحل رئيسة:

  1. مرحلة جمع البيانات، والتي سيتمُّ فيها جمع البيانات من الأُسر والأفراد من خلال استمارة التعداد.
  2. مرحلة معالجة البيانات، التيسيتم من خلالها تحليل البيانات لاستنتاج معلوماتٍ ذات فائدة حول سكّان المملكة.
  3. مرحلة نشر بيانات التعداد، والتيسيتم خلالها نشر البيانات والمعلومات النهائيّة لتعداد السعوديّة 2022.
  4. مرحلة مشاركة النتائج مع أصحاب المصلحة، وهي المرحلة التي يتمُّ خلالها مشاركة نتائج التعداد مع أصحاب المصلحة من الجهات الحكوميّة، وتحديد الأدوار والمسؤوليات بما يساهمُ في صنع القرار وتحقيقِ النموِّ المرجوّ.

متى سيحين موعد إطلاق تعداد السعوديّة 2022؟

في عام 2017م وجَّه مجلس الوزراء بالمملكة العربية السعودية الهيئة العامة للإحصاء بتنفيذ التعداد العام للسكان والمساكن بهدف عد جميع الأفراد المقيمين داخل المملكة العربية السعودية وإحصائهم؛ مما يجعل تعداد السعودية 2022م ركيزةً أساسيَّةً لرؤية السعودية 2030، وذلك نظرًا لما سيوفره من بيانات ضرورية في سبيل تحسين عمليات صنع القرارات واتخاذها من قِبَل الجهات والهيئات الحكومية، وكذلك هيئات القطاع الخاص وجهاته ومؤسساته.

ويعد تعداد السعودية 2022 هو التعداد الخامس في تاريخ المملكة، وقد بدأت أعمال التحضير لإجراء التعداد على مدى 3 سنوات ليتم تنفيذه في عام 2020م، إلا أن جائحة فيروس كورونا المستجد أخرت عمليات الإعداد الخاصة بهذا التعداد في الوقت المقرر لها، ومع عودة أعمال التحضير لمشروع التعداد، تتمثل الخطة الحالية في إجراء "تعداد السعودية 2022م" في الربع الثاني من عام 2022م. حيث سيبدأ التعداد في ليلة الإسناد، والتي سيصدر باعتمادها قرار مجلس الوزراء، وتعتبر بداية العد الفعلي لمشروع تعداد السعودية 2022م، والتي تم تحديدها بشكل مبدئي في التاسع من شهر شوال 1443 هـ الموافق العاشر من شهر مايو 2022م.