عن تعداد السعودية ٢٠٢٢

تعداد السعودية 2022 هو التعداد العام للسكان والمساكن لعام 2022، والذي يتم من خلاله جمع وتحليل البيانات الخاصة بسكان ومساكن المملكة، بهدف إتاحتها لصنَاع القرار في الجهات الحكومية، والقطاع الخاص وأفراد المجتمع للاستفادة منها.

في عام 2017م وجَّه مجلس الوزراء بالمملكة العربية السعودية الهيئة العامة للإحصاء بتنفيذ التعداد العام للسكان والمساكن بهدف عد جميع الأفراد المقيمين داخل المملكة العربية السعودية وإحصائهم؛ مما يجعل تعداد السعودية 2022م ركيزةً أساسيَّةً لرؤية السعودية 2030، وذلك نظرًا لما سيوفره من بيانات ضرورية في سبيل تحسين عمليات صنع القرارات واتخاذها من قِبَل الجهات والهيئات الحكومية، وكذلك هيئات القطاع الخاص وجهاته ومؤسساته.

ويعد تعداد السعودية 2022 هو التعداد الخامس في تاريخ المملكة، وقد بدأت أعمال التحضير لإجراء التعداد على مدى 3 سنوات ليتم تنفيذه في عام 2020م، إلا أن جائحة فيروس كورونا المستجد أخرت عمليات الإعداد الخاصة بهذا التعداد في الوقت المقرر لها، ومع عودة أعمال التحضير لمشروع التعداد، تتمثل الخطة الحالية في إجراء "تعداد السعودية 2022م" في الربع الثاني من عام 2022م.

 

أهمية إجراء تعداد للسكان والمساكن:

تعدّ البيانات الإحصائية أحد أهم مخرجات التعداد، وهي مدخل أساس يحتاجه صنّاع القرار لرسم سياساتهم الاقتصادية والاجتماعية وفق أدلّة واضحة تساعدهم على اتخاذ قرارات فاعلة ودقيقة تمكّنهم من تطوير الخدمات العامة المختلفة كالمستشفيات والمدارس وتخطيط المدن لسكّان المملكة، كما تُعين هذه البيانات القطاع الخاص والمستثمرين على رسم خطط فاعلة في دفع عجلة التنمية.

أهمية تعداد السعودية 2022:

تعد البيانات الإحصائية أحد أهم مخرجات التعداد، لأنها المرجع الأساسي الذي تعتمد عليه عدة جهات عند وضع الخطط المستقبلية.

  • أهمية مخرجات التعداد للجهات الحكومية: رسم السياسات الاقتصادية والاجتماعية وتطوير الخطط التنموية لمختلف القطاعات كالقطاع الصحي والتعليمي، وتطوير المخططات العمرانية للمدن.
  • أهمية مخرجات التعداد للأفراد: تمكين الأفراد من اتخاذ قرارات أفضل، مثل التعرف على الخصائص الديموغرافية لسكان الأحياء لاختيار الحي المناسب عند الرغبة في شراء منزل أو بدء نشاط تجاري.
  • أهمية مخرجات التعداد للجامعات ومراكز الأبحاث: إجراء الدراسات والأبحاث التنموية وإجراء المقارنات المحلية والإقليمية والدولية وإعداد التقديرات السكانية المستقبلية.
  • أهمية مخرجات التعداد للقطاع الخاص والمستثمرين: فهم الخصائص الديموغرافية للفئات المستهدفة، لتسهيل الوصول إليها.

 

تكامل مخرجات التعداد مع بيانات السجلات الإدارية

تنفيذ التعداد مهم ليتكامل مع المتوفر من بيانات السجلات الإدارية الموجودة لدى الجهات الحكومية، لأن التعداد يربط بيانات السكان بمكان إقامتهم الفعلي، إضافة إلى جمع بيانات أخرى مهمة مثل: نوع السكن، والخدمات المتوفرة فيه، والحالة الصحية لكل فرد من أفراد الأسرة، ومستوى التعليم وغيرها من البيانات.

هناك ثلاثة أنواع مختلفة من البيانات يتم الاعتماد عليها في إصدار الإحصاءات، وهي: بيانات السجلات الإدارية المتوفرة لدى الجهات الحكومية، والبيانات الضخمة ((big data، وبيانات المسوحات، ويُعدّ الدمج بين هذه البيانات هو الأسلوب الحديث لإصدار البيانات الإحصائية.

الفئات المستهدفة للمشاركة في تعداد السعودية 2022

يستهدف التعداد جميع الأسر والأفراد من المواطنين داخل وخارج المملكة بصفة مؤقتة (أقل من 12 شهر) لأي سبب، كالعلاج أو السياحة أو التجارة أو الدراسة ... الخ، ويتم عدهم ضمن أفراد أسرهم المقيمة داخل المملكة، والمقيمين بشكل دائم في المملكة بغض النظر عن الأوراق الرسمية مثل «الإقامة» التي تُعنى بها جهات أخرى، ولا يشمل التعداد زوّار المملكة لأغراض الحج أو العمرة أو السياحة.