ينتهي العد الذاتي بعد

ينتهي العد الذاتي بعد

ى
س
د
ث

سياسة الخصوصية

مقدمة:

تضع الهيئة العامة للإحصاء سرية البيانات التي يتم جمعها ومعالجتها على رأس قائمة الأولويات، وذلك وفقًا لنظام الإحصاءات العامة للدولة، الصادر بموجب المرسوم الملكي رقم: (23) وتاريخ 7/12/1379ه، وكذلك وفقًا للمعايير الدولية، وتهتم الهيئة بتنفيذ المسوح الميدانية، والتعدادات، وإجراء الدراسات والبحوث، وتحليل البيانات والمعلومات وتوثيقها؛ لأجل الأغراض التنموية والتخطيط الاستراتيجي. 

الغرض:

تم إعداد "إشعار الخصوصية" لفهم كيفية التعامل مع البيانات الشخصية التي يتم جمعها، والغرض من جمع ومعالجة البيانات، ومن الضروري والمهم بالنسبة لك أن تكون على علم ودراية بكيفية استخدام الهيئة لبياناتك الشخصية، وحقوقك فيما يتعلق بأسلوب وطريقة معالجة هذه البيانات الخاصة بك، وذلك وفقًا للأنظمة والتشريعات ذات الصلة المعمول بها في المملكة العربية السعودية.

المسؤولية:

يجب على من يُفصح عن البيانات الاطلاع بشكل مستمر على "إشعار الخصوصية" للتأكد من وجود أية تحديثات حيالها، مع الأخذ في الاعتبار أن الهيئة غير ملزمة وغير مطالبة بالإعلان عن أية تحديثات تتم على هذا الإشعار، وتزويدُك للبيانات يُعد اطلاعًا منك عليها، وموافقة على تمام صحتها.

 

1) ما البيانات الشخصية التي يتم جمعها؟ 

يتم جمع أنواع مختلفة من البيانات والمعلومات الشخصية التي تغطي جميع جوانب الحياة في المملكة العربية السعودية وهي المجالات الإحصائية الخمس: (السكانية، والاجتماعية، والاقتصادية، والبيئية، والثقافية)، ومنها: الاسم الكامل، والعمر، وتاريخ الميلاد، والجنس، والعنوان، وبيانات الاتصال (مثل: عنوان البريد الإلكتروني وأرقام الهواتف)، ورقم الهوية، والحالة الاجتماعية، ومعلومات الوظيفة الحالية، ومعلومات الوظيفة السابقة، ومعلومات عن المعالين، والزوج، وأفراد الأسرة.

 

2) كيف يتم جمع البيانات الشخصية؟ 

يتم جمع البيانات الشخصية والحصول عليها بشكل "مباشر أو غير مباشر"، وذلك من خلال استخدام طرق متنوعة، تشمل:

 

الطرق المباشرة للحصول على البيانات الشخصية، مثل:

  • الزيارة الميدانية للأسرة أو المنشأة من خلال منسوبي الهيئة، أو بوساطة مندوبيها.
  • الاتصال من خلال منسوبي الهيئة عبر الهاتف الإحصائي رقم : (920020081).
  • الاستيفاء الذاتي للأفراد والمنشئات من خلال الموقع الإلكتروني . 

 

 الطرق غير المباشرة للحصول على البيانات الشخصية، مثل:

  • بيانات ملفات تعريف الارتباط (Cookies) حيث تجمع ملفات الارتباط بيانات عن كيفية استخدامك للموقع الخاص بنا، بما في ذلك تاريخ زيارتك ووقتها، ونوع متصفح الإنترنت الذي تستخدمه.

 

3) لماذا تجمع الهيئة العامة للإحصاء البيانات الشخصية وتستخدمها؟ 

تهدف الهيئة من خلال جمع البيانات إلى إنتاج الإحصاءات الرسمية التي تخدم الصالح العام، أي أن أية بيانات شخصية يتم جمعها، سواءً كانت تخص الشخص، أو نيابة عن شخص آخر، سيتم استخدامها للأغراض الإحصائية وإنتاج الإحصاءات الرسمية. 

 

4) هل تشارك الهيئة العامة للإحصاء البيانات الشخصية؟

 لا، حيث تلتزم الهيئة بالمحافظة على خصوصية البيانات الشخصية لجميع سكان المملكة وعدم نشرها وتتبع الهيئة ضوابط المشاركة المعتمدة من الجهات التنظيمية، كما تلتزم بتطبيق قوانين سرية البيانات وعدم الإفصاح عنها بكل حزم وصرامة.

 

5) كيف تقوم الهيئة العامة للإحصاء بتخزين البيانات الشخصية؟

يتم تخزين البيانات الشخصية بشكل آمن داخل الحدود الجغرافية للمملكة؛ لضمان المحافظة على السيادة الوطنية الرقمية لهذه البيانات. وتتّبع الهيئة التعليمات والتنظيمات الصادرة من الهيئة الوطنية للأمن السيبراني ومكتب إدارة البيانات الوطنية وأفضل المعايير والممارسات العالمية لضمان أمن وحماية البيانات.

 

6) كيف تقوم الهيئة العامة للإحصاء بالتخلص من البيانات الشخصية؟

تتّبع الهيئة الأنظمة والتعليمات المتعلقة بحماية البيانات الشخصية، وتطبق أفضل الممارسات العالمية وفق أعلى المعايير العالمية للتخلص من البيانات الشخصية وإتلافها، أو أرشفتها حسب مدة حفظها بطريقة آمنة تمنع إساءة استخدامها أو الوصول غير المصرح به إليها.

 

7) ما الحقوق المتعلقة ببياناتك الشخصية؟

بموجب نظام حماية البيانات الشخصية، والصادر بالمرسوم الملكي رقم: (م/19) وتاريخ 9/2/1443ه، والتعليمات الخاصة بحماية البيانات الشخصية الصادرة من قِبل مكتب إدارة البيانات الوطنية، والمعتمَدَة من مكتب البيانات في الهيئة العامة للإحصاء، فإن لديك الحقوق التالية (وهي تعتمد بشكل أساسي على الغرض من جمع ومعالجة البيانات الشخصية):

  • الحق في الوصول إلى بياناتك الشخصية: يحق لصاحب البيانات طلب الوصول إلى بياناته الشخصية، وذلك عبر القنوات المتاحة في (منصة العد الذاتي - زيارة الباحث) للوصول إلى البيانات حسب المدة المتاحة.
  • الحق في العلم: يحق لصاحب البيانات إحاطته علمًا بالغرض من جمع ومعالجة بياناته الشخصية، والأساس النظامي المعتبر لهذا الغرض، ومحتوى البيانات المطلوب معالجتها، حيث يُعدُّ "إشعار الخصوصية" أحد الوسائل الممكنة التي من خلالها يمكن لصاحب البيانات ممارسة هذا الحق.
  • الحق في تصحيح بياناتك الشخصية: يحق لصاحب البيانات طلب تصحيح بياناته الشخصية التي يرى أنها غير دقيقة، أو غير صحيحة، أو غير مكتملة، وذلك عبر القنوات المتاحة في (منصة العد الذاتي - زيارة الباحث - الهاتف الإحصائي)، ويكون ذلك ضمن المدة المتاحة.

 

للتواصل والاستفسارات 

            موقع التعداد: اضغط هنا .
            البريد الإلكتروني: [email protected]
             الهاتف : 920020081.