باقي على إنطلاق التعداد
ثانية
دقيقة
ساعة
يوم

مركز المعلومات الوطني

هو مركزٌ رقميٌّ يمكِّنُ عملاءَه وشركاءَه داخل المملكة وخارجها من استخدام وتطوير حلول وخدمات ومنتجات رقمية ذكية وآمنة تحقِّق متطلباتهم، وتدعم تميُّزَهم، وتساهم في تعزيز الأمن وتحقيق التحول المنشود على المستوى الوطني.

واﻧﻄﻼﻗًﺎ ﻣﻦ ﺧﻄﺔ اﻟﺘﻌﺪاد اﻟﻌﺎم للسكان واﳌﺴﺎﻛﻦ والمنشآت السجليَّة ﻟﻠﻤﻮاﻃﻨين واﳌﻘﻴﻤين ﺗﻢَّ اﻻﺗﻔﺎق ﻣﻊ ﻣﺮﻛﺰ اﳌﻌﻠﻮﻣﺎت اﻟﻮﻃني على اﺳﺘﺪﻋﺎء اﻟﺒﻴﺎﻧﺎت السجليَّة اﻟتي ﺗﺨﺪم ﻋﻤﻞ الهيئة في تعداد السعودية 2020وذﻟﻚ ﻻﺳﺘﺪﻋﺎء الخدمات اﻟتي ﺗﻢَّ تطويرها لخدمة هذا المشروع الوطني المهم، ﺣﻴﺚ ﺗﻢَّ ﺗﻄﻮير الخدﻣﺎت اﻟﺘﺎﻟﻴﺔ:

 

 

  • ﺧﺪﻣﺔ اﻻﺳﺘﻌﻼم ﻋﻦ منشأة:

تتيح هذه الخدمة اﻻﺳﺘﻌﻼم ﺑﻮاﺳﻄﺔ اﻟﺮﻗﻢ اﻟﺘﻌﺮيفي للمنشأة أو السجل التجاري أو رخصة البلدية؛ وذلك من أجل استدعاء بعض البيانات الأساسية للمنشأة؛ لتسهيل ﻋﻤﻠﻴﺔ استيفاء البيانات.

  • ﺧﺪﻣﺔ اﻻﺳﺘﻌﻼم ﻋﻦ ﻓﺮد:  

تتيح هذه الخدمة اﻻﺳﺘﻌﻼم ﻋﻦ رﻗﻢ الهوية، وﺗﺎريخ الميلاد لاﺳﺘﺪﻋﺎء اﻟﺒﻴﺎﻧﺎت اﻷﺳﺎﺳﻴﺔ ﻟﻠﻔﺮد.

  • ﺧﺪﻣﺔ اﻻﺳﺘﻌﻼم ﻋﻦ التابعين:

تتيح هذه الخدمة اﻻﺳﺘﻌﻼم ﻋﻦ رﻗﻢ الهوية، وﺗﺎريخ الميلاد؛ لاستدعاء اﻟﺒﻴﺎﻧﺎت اﻷﺳﺎﺳﻴﺔ للأفراد التابعين لرئيس اﻷﺳﺮة.

  • ﺧﺪﻣﺔ اﻻﺳﺘﻌﻼم (ﻧﻔﺎذ):

ﺗﻮﻓِّﺮ هذه الخدمة ﺑﻴﺎﻧﺎت تسجيل آﻣﻨﺔ وﻣﻮﺛﻮﻗﺔ ﻋﻦ ﻃﺮيق ﺑﻮاﺑﺔ أبشر ﻣﻦ أﺟﻞ اﻻﺳﺘﻔﺎدة منها في ﻧﻈﺎم اﻟﻌﺪ اﻟﺬاتي، وﻛﺬﻟﻚ ﻧﻈﺎم الترشيح الخاص ﺑﺘﺪريب المتعاونين مع الهيئة في تعداد (2020).

  • ﺧﺪﻣﺔ اﻻﺳﺘﻌﻼم ﻋﻦ التابعين ﺑﺎﻻﺳﻢ اﻟﺜﻼثي:

تتيح هذه الخدمة اﻻﺳﺘﻌﻼم ﻋﻦ رقم الهوية وتاريخ الميلاد ﻻﺳﺘﺪﻋﺎء اﻟﺒﻴﺎﻧﺎت اﻷﺳﺎﺳﻴﺔ ﻟﻠﺘﺎبعين؛ وذلك ﻻﺳﺘﺨﺪامها في اﻟﻌﺪِّ اﻟﺬاتي ﻟﺮئيس اﻷﺳﺮة ﻓﻘﻂ.

 

ويهدف الربط الآلي بين الهيئة العامة للإحصاء ومركز المعلومات الوطني إلى:

  1. الحصول على بيانات دقيقة من خلال الاستعانة بالسجلات الإدارية.
  2. ﺗﻘﻠﻴﻞ وﻗﺖ استيفاء اﻟﺒﻴﺎﻧﺎت للباحث الإحصائي ورئيس الأسرة.
  3. اﺳﺘﺨﺪام اﻟﺒﻴﺎﻧﺎت في اﳌﺴﻮح الاجتماعية والاقتصادية.
  4.   اﺳﺘﺨﺪام اﻟﺒﻴﺎﻧﺎت في ﺑﻨﺎء ﻣﺆﺷﺮات ﻣﺸترﻛﺔ ﺑين ﺑﻴﺎﻧﺎت السجلات اﻹدارية وبيانات اﳌﺴﻮح.
  5. اﺳﺘﺨﺪام اﻟﺒﻴﺎﻧﺎت في اﻟﺘﻌﺪاد اﻟﻌﺎم للسكان والمساكن والمنشآت 2020.

 

يتم الربط ﻣﻊ ﻣﺮﻛﺰالمعلومات اﻟﻮطني ﺑﻮاﺳﻄﺔ ﻋﺪد ﻣﻦ الخوادم الموجودة داﺧﻞ الهيئة العامة للإحصاء والمتصلة بشبكة ﻣﺮﻛﺰ المعلومات الوطني بشكل ﻣﺒﺎﺷﺮ، ﻣﻦ ﺧﻼل اﺗﺼﺎل ﺧﺎص وآﻣﻦ، ﺑﺤﻴﺚ ﻳﺘﻢ إرﺳﺎل ﺑﻴﺎﻧﺎت اﻻﺳﺘﻌﻼم إلى المركز ﻋﻦ  ﻃﺮيق الأﻧﻈﻤﺔ الخاصة بالهيئة ﻟﻴﻘﻮم المركز بتزويد اﻷﻧﻈﻤﺔ ﺑﺎﻟﺒﻴﺎﻧﺎت التي تم اﻻﺗﻔﺎق على إتاحتها ﻟلهيئة العامة للإحصاء.