باقي على إنطلاق التعداد
ثانية
دقيقة
ساعة
يوم

تعرَّف على تعداد السعودية للسكان والمساكن والمنشآت 2020

 

مقدمة :

 نظرًا لتزايد الطلب على البيانات والمعلومات والمؤشرات الإحصائية الموثوقة من قِبل المستخدمين - وخاصة في القطاع الحكومي - تُجري معظمُ دول العالم تعدادًا شاملًا للسكان والمساكن والمنشآت كل عشر سنوات؛ بهدف المساهمة في عملية وضع الخطط ورسم السياسات واتخاذ القرارات، الأمر الذي يساهم في التخطيط لعمليات التنمية الوطنية في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية، وذلك عبر إعطاء المخططين وصناع القرار معلومات دقيقة مُستمدة من الواقع وتقديم الصورة الحقيقية والبيانات التفصيلية عن سكان البلاد، وتوزيعهم حسب أماكن إقامتهم، وخصائصهم الاجتماعية والاقتصادية، كالمستوى التعليمي، والمؤهلات العلمية الحاصلين عليها، والحالة الاقتصادية للأفراد، والمهن التي يزاولُها المشتغلون، ونوع القطاع الذي ينتمون إليه، والأنشطة الاقتصادية التي تعمل بها مختلف المنشآت.

  

تعريف التعداد

هو العملية الكلية لجمع وتجهيز وتقييم وتحليل ونشر البيانات الديموغرافية والاقتصادية والاجتماعية المتعلقة بالسكان الموجودين على قيد الحياة في بلد محدد، وزمن معيَّن، وهذا يعني أن يُعَدَّ كلُّ فردٍ من الأفراد الموجودين على قيدِ الحياة داخل حدود بلدٍ معيَّن، في لحظةٍ وتاريخٍ مُعيَّنين، وتُسجَّـل خصائصُه الاجتماعية والاقتصادية في تاريخ إسنادِها الزمني المحدد لكلٍّ منها، منفصلةً عن خصائصِ غيرِه من أفراد الأسرة، و تتضمن عملية العد أيضاً جمع وتجهيز وتبويب وتحليل أهم المؤشرات الاقتصادية التي تصور خصائص المنشآت التي تزاول نشاطًا اقتصاديًّا معينًا خلال فترة زمنية محددة على مستوى المملكة.

 

أنواع التعدادات:

هناك ثلاثة أنواع من التعدادات بحسب طرق تنفيذها، هي:

التعداد التقليدي:

وفيه تُصمم استمارة التعداد، ويتم جمع البيانات بزيارات ميدانية للأسر دون ربطها بأية بيانات من واقع السجلات الإدارية، وتستخدم هذه الطريقة في معظم الدول، ومنها: الولايات المتحدة الأمريكية، وبريطانيا، وألمانيا، وأستراليا، وغيرها.

التعداد السجلِّي:

وفيه تصمم استمارة التعداد، ويتم جمع البيانات من خلال الربط مع السجلَّات الإدارية لجلب البيانات الرئيسة للأسر، على أن تُستوفى البيانات الإضافية من استمارة التعداد من الأسر إلكترونيًّا.

وتستخدم هذه الطريقة في الدول التي لديها بنية تقنية قوية، وبيانات سجليَّة ممتازة سواء للسكان أو المساكن أو البيانات التفصيلية الاجتماعية والاقتصادية والبيئية والثقافية، مثل الدول الإسكندنافية.

التعداد التقليدي/ السجلِّي:

وفيه تُصمم استمارة التعداد، ويتم جمع البيانات من خلال الربط مع السجلات الإدارية لجلب البيانات الرئيسة للأسر، على أن تُستوفى البيانات الإضافية في استمارة التعداد من الأسر من خلال زيارات ميدانية، وتستخدم هذه الطريقة في دول عدة، مثل: إسبانيا وألمانيا.

 

 

 تعداد السعودية 2020م:

يُعَدُّ تعداد السعودية 2020م مختلفًا عن التعدادات السابقة ولاسيما في أسلوب العدِّ، حيث سيكون من النوع (التقليدي/ السجلِّي) وهذا النوع يعتمد أسلوب العدِّ بدمج البيانات السجلِّيَّة بالبيانات الميدانية، وفي هذا التعداد سوف تستعمل الهيئة العامة للإحصاء أساليب مختلفة للتوصل إلى معلومات أكثر دقة عبر ربط قواعد البيانات ببعضها البعض، بالإضافة إلى التعاون المشترك لتنفيذ أعمال التعداد بين كلٍّ من: الهيئة العامة للإحصاء ومؤسسة البريد السعودي، ومركز المعلومات الوطني، ووزارة الشؤون البلدية والقروية، وفي هذا التعداد تُصمَّم استمارة العد، ويتمُّ جمع البيانات من خلال الربط مع السجلات الإدارية لجلب البيانات الرئيسة للأسر، على أن تستوفى البيانات الإضافية في استمارة التعداد من الأسر من خلال زيارات ميدانية، وتستخدم هذه الطريقة في دول عدة، مثل: إسبانيا وألمانيا.

 

 

خارطة الطريق للإنتقال من التعداد التقليدي إلى التعداد السجلِّي:

يتطلب الانتقال من التعداد التقليدي للتعداد السجلِّي بنيةً تقنية متميزة، وقواعد بيانات سكانية واجتماعية واقتصادية وبيئية وثقافية شاملة؛ ولهذا السبب فإن الدول لا يمكن أن تنتقل مباشرة من التعداد التقليدي للتعداد السجلِّي قبل تنفيذ التعداد بطريقة تعداد تقليدي/سجلِّي لمرة أو عدة مرات حسب إمكاناتها الفنية، وطبيعة البنية التقنية في الدولة، ومثال على ذلك تجربة هولندا، حيث انتقلت من التعداد التقليدي للتعداد السجلِّي بعد تنفيذ تعداد تقليدي/سجلِّي مرتين.

 

متى يبدأ تعداد السعودية 2020م:

حدد قرار مجلس الوزراء رقم 209 وتاريخ 4/4/1438ه، ليلة الإسناد الزمني (ليلة بداية العد الفعلي) لتعداد السعودية بليلة الثلاثاء 22 رجب 1441هـ الموافق 17 مارس 2020 م، كما تضمن القرار قيامِ الهيئة العامة للإحصاء بتنفيذ التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت لعام 2020، وما يسبقه من أعمالٍ تحضيرية، وصولًا إلى مرحة العد الفعلي ونشر النتائج.

 

أهداف تعداد السعودية 2020:

  • مساندة خطط التنمية الوطنية وبرامجها عبر إيجاد قاعدة عريضة من البيانات والمعلومات الإحصائية.
  • دعم عملية توفير جميع الخدمات التعليمية والصحية والاجتماعية لسكان المملكة.
  • تعزيز إشراك المراكز والقرى النائية في خطط التنمية الوطنية.
  • تقديم معلومات دقيقة مُستمدة من الواقع لدعم المخططين في وضع حلول لتوفير فرص العمل والإسكان.
  • دعم التطوير والتخطيط العمراني للمدن والقرى في مختلف المناطق.
  • المساهمة في تطوير المنشآت الاقتصادية عبر توفير إطار حديث من المعلومات عن كافة الأنشطة التي تعمل بها.
  • توفير البيانات والمؤشرات السكانية والاقتصادية دوريًّا لقياس التغيُّر الحادث فيها مع مرور الزمن.
  • معرفة حجم المنشآت في كل نشاط اقتصادي.
  • معرفة حجم المنشآت التي يستوعبها كل قطاع من القطاعات الاقتصادية.
  • تكوين قاعدة من البيانات عن المنشآت في المملكة لاستخدامها في إجراء الدراسات والبحوث.
  • مقارنة النتائج مع التعدادات السابقة لقياس النمو الاقتصادي، والعمل على تنمية مختلف القطاعات بالمملكة.
  • دراسة حجم العمالة من سعوديين وغيرهم في القطاع الخاص وتوزيعهم حسب الأنشطة الاقتصادية.
  • معرفة ما يستوعبه كل قطاع من القطاعات الاقتصادية من حجم المشتغلين.

 

تعداد السعودية 2020 هو التعداد الخامس في تاريخ المملكة:

سبق أن أجْرَت المملكة العربية السعودية أربعة تعدادات قدَّمت للمخطِّطين وصنَّاع القرار وراسمي السياسات معلومات وبيانات وإحصاءات ساهمت بشكلٍ كبير في بناء النهضة والتنمية الوطنية، وسيكون تعداد السعودية 2020 هو التعداد الخامس في تاريخ المملكة، وكان عدد السكان على النحو التالي في التعدادات السابقة:

 

التعداد

السنة

عدد السكان

الأول

1974 

7,009,466

الثاني

1992

16,948,388

الثالث

2004

22,678,262 

الرابع

2010

27,136,977 

 

التعدادات السابقة:

نفذَّت المملكة العربية السعودية سابقًا أربعةَ تعدادات:

1. التعداد الأول كان في عام 1394هـ (1974م) وبلغَ إجمالي عدد السكان حينها (7.009.466) سبعةَ ملايين وتسعةَ آلاف وأربعمائة وستة وستين نسمةً.

2. التعدادُ الثانـي كان فـي عـام 1413هـ (1992م) وبلغ إجمالي عدد السكان آنذاك (16.948.388) ستةَ عشرَ مليونًا وتسعمائةً وثمانيةً وأربعين ألفًا وثلاثمائةً وثمانيةَ وثمانين نسمة.

3. التعدادُ الثالث تمَّ تنفيذه في عام 1425هـ (2004م) وبلغ إجمالي عـدد السكـان فيه (22.678.262) اثنين وعشرين مليونًا وستمائةً وثمانيةً وسبعين ألفًا ومائتين واثنين وستين نسمـة.

4. التعدادُ الرابع في سلسلة التعدادات التي نفَّذتها مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات - قبل أن يتم تحويلُ اسمِها إلى الهيئة العامة للإحصاء – كان في عام 1431ه (2010م) وقد بلغ إجمالي عـدد السكـان في هذا التعداد (27,136,977) سبعةً وعشرين مليونًا ومائةً وستةً وثلاثين ألفًا وتسعمائةً وسبعةً وسبعين نسمة.

 

قرار تعداد 2020:

بناءً علَى قرارِ مجلسِ الوزراء الموقَّر رقم (209) مائتين وتسعة، وتاريخ الرابع من شهر ربيع الثاني عام ألفٍ وأربعمائةٍ وثمانية وثلاثين هجرية 4/4/1438ه القَاضِي بالموافَقَةِ عَلَى قيامِ الهيئةِ العامة للإحْصَاء بتنفيذِ التِّعْدادِ العَام للسُّكَّانِ والمساكنِ لعامِ ألفين وعشرين (2020م) كتعدادٍ خامسٍ للملكة العربية السعودية.

ليلة الإسناد الزمني لتعداد 2020:

صدرَ الأمرُ السامي الكريم بتحديدِ موعدِ تنفيذ التعداد (ليلة الإسناد الزمني) لتكون مساء يوم الثلاثاء 22 رجب 1441هـ (17 مارس 2020م).

 

نطاق العد في تعداد السعودية 2020:

يشمل نطاق عدِّ تعداد سكان السعودية 2020م جميع الأفراد (السعوديين وغير السعوديين) المتواجدين داخل حدود المملكة العربية السعودية لحظة الإسناد الزمني (بداية العد الفعلي) سواءً كان هؤلاء الأفراد مقيمين بالمملكة إقامةً دائمةً أو زائرين، كما يشملُ التعدادُ أيضا:

  • رجالَ السلك الدبلوماسي السعوديين الذين يتطلب عملهم الإقامة خارج المملكة، ويتمُّ عدُّهم عن طريق وزارة الخارجية.
  • السعوديين الموجودين خارج المملكة بصفة مؤقتة لأي سبب من الأسباب (كالعلاج أو التجارة أو السياحة ... إلخ) ويتمُّ عدُّهم ضمن أفراد أسرهم المقيمة داخل المملكة.
  • جميعَ الوحدات السكنية والمنشآت الاقتصادية.

 

أما عن النطاق الجغرافي لتعداد المنشآت في (تعداد السعودية 2020) فتشمل عملية العد جميع المنشآت الاقتصادية العاملة الواقعة في منطقة جغرافية معينة، حيث يغطي التعداد جميع المسميات السكانية في جميع المناطق الإدارية في المملكة، بما في ذلك المسميات السكانية الصغيرة بالرغم من أن تغطيتها يكلف الكثير من الجهد والوقت والمال وذلك لحرص الهيئة على أن يكون هذا التعداد على قدر كبير من الدقة والشمولية.

    وسيتم تقدير عدد القوى العاملة اللازمة لحصر المنشآت في تلك المناطق من مشرفين، ومفتشين، ومراقبين، وعدادين على ضوء البيانات المستوفاة خلال المراحل التحضيرية في التعداد العام للسكان والمساكن 2020م، المتضمن توزيع للمنشآت على مستوى المسميات السكانية.

 

 

أبرز البيانات والمعلومات التي سيقوم تعداد السعودية 2020 بجمعها من الأسر والمنشآت:

  1. بيانات التوزيع الجغرافي.
  2. حجم الأسرة وتركيبها.
  3. بيانات التوزيع العمري.
  4. بيانات الجنسية.
  5. بيانات الصحة والإعاقة.
  6. بيانات مكان الميلاد ومكان الإقامة السابق والمعتاد.
  7. بيانات الحالة التعليمية.
  8. بيانات الحالة الزواجية.
  9. بيانات الخصائص الاقتصادية.
  10. بيانات الخصائص السكنية.
  11. بيانات الوفيات والمواليد.
  12. بيانات مجتمع المعلومات؛ وذلك للتعرُّف على أنماط وسائـل الثقـافة والترفيه لدى المجتمع.
  13. بيانات المنشآت: عددُها، وتوزيعُها الجغرافي، ونشاطُها، وفروعُها، وعددُ العاملين فيها، وإيراداتُها.
  14. بيانات عن حجم ونوع الانشطة الاقتصادية 
  15. بيانات عن التوزيع الجغرافي للأنشطة الاقتصادية.
  16. توفير بيانات حديثة للمنشآت الاقتصادية العاملة في المملكة يمكن عكسها على السجلات الادارية.
  17. دراسة حجم المشتغلين وتوزيعهم حسب الأنشطة الاقتصادية وحسب الجنس والجنسية.
  18. بيانات عن التوزيع الجغرافي للمنشآت .
  19. بيانات عن ملكية المنشآت.
  20. توفير بيانات تساعد على إجراء المقارنة الدولية والاقليمية للأنشطة الاقتصادية

 

استعدادات الهيئة لتعداد2020:

بَاشَرَتِ الهيئةُ الإعدادَ والتجهيزَ لإجراءِ تِّعدَاد 2020 وِفْقًا لأحْدَثِ المعاييرِ الدوليَّةِ المعتمَدَة ليكون أول تعداد تقليدي سجلِّي تُجْرِيه المملكة كتجربة أولى على مستوى الشرق الأوسط،

وأعدَّتْ الهيئة خُطَّةً مفصَّلَةً لمراحلِ التعدادِ المختلفَة مع وضعِ جدولٍ زمنيٍّ لتنفيذِ كلِّ مرحلَة من مراحله التالية:

1. مرحلةُ الأعمالِ التحضيريَّة.

2. مرحلةُ العملِ الميداني.

3. مرحلةُ معالجةِ البياناتِ وتجهيزِها للنشْر.

 

 

 

 

أساليب جمع بيانات السكان والمنشآت  في تعداد السعودية 2020:

هناك عدة أساليب تُستخدَم في جمع بيانات التعداد،فالأساليب في جمع بيانات السكان منها المباشرة وغير المباشرة، وسيكون الأسلوب المتَّبَع في جمع بيانات تعداد 2020م الأسلوب المباشر وذلك عن طريق المقابلة الشخصية مع رئيس الأسرة، أو مع أي فرد من أفراد الأسرة لا يقل عمره عن (15) سنة، والربط مع مركز المعلومات الوطني لاستيفاء عدد من حقول البيانات، كما أن هناك أسلوبَ العدِّ الذاتي الذي يمكِّنُ الشخص من الدخول على بوابة إلكترونية لاستيفاء استمارة التعداد وتعبئتها. أما أسلوب جمع بيانات المنشآت  فتتم في  استخدام أسلوب الحصـر الشـامل لجميع المنشآت في المملكة سواء كانت عاملة أو مغلقة أو خالية وقت العد، وسوف يقوم الباحث الإحصائي عند جمع البيانات بزيارة المنشأة، وإجراء المقابلة المباشرة بأصحاب العمل أو المدراء أو الأشخاص المسئولين بالمنشأة ويتم ذلك بتقديم نفسه وإبراز البطاقة الشخصية ثم يقوم بتدوين البيانات المطلوبة في استمارة التعداد من خلال الجهاز اللوحي، وإذا تعذر تعبئة كافة البيانات المطلوبة بسبب عدم توفرها أثناء زيارة الباحث الميداني، فيتعين عليه أن يعاود زيارة المنشأة حتى يحصل على البيانات المطلوبة.

وفى حال كون المنشأة مغلقه يدوِّن الباحث الميداني ما يمكن تدوينه من بيانات من واقع لوحة المنشأة في الجهاز اللوحي ويعاود الزيارة إلى حين الحصول على البيانات كاملة أو حتى نهاية فترة العد ليشير بأن المنشأة مغلقة مؤقتًا، أو مغلقة بصفة دائمة.

كما تجدر الإشارة إلى أنه بإمكان المنشآت استيفاء بياناتها ذاتيًّا من خلال الدخول على رابط مخصص لذلك واستيفاء بيانات استمارة فردية تم تصميمها لهذا الغرض.

 

مهام اللجنة التوجيهية والتنفيذية-

أولاً: مهام اللجنة التوجيهية للتعداد:

  1. تقديم الدعم اللازم لأنجاز المهام بمشروع التعداد.
  2. متابعة سير العمل وتنفيذ الخطط.
  3. تذليل المعوقات التي تواجه التنفيذ.
  4. دعم أعمال المشروع لضمان جودة التنفيذ.
  5.  دعم ترشيح رئيس وأعضاء اللجان المحلية في المناطق الإدارية.

 

ثانياً: مهام اللجنة التنفيذية للتعداد:

  1. تقديم الدعم حيال تذليل التحديات والمخاطر المتعلقة بالمشروع.
  2. الإطلاع على الخطط التنفيذية لمشروع التعداد، ودراسة آلية تنفيذها ودعمها من مختلف الجهات لتحقق أهدافها..
  3. متابعة أعمال اللجان المحلية في المناطق ودعمها.
  4. إقرار الجداول الزمنية لمرحلة العد النهائية.
  5. الدعم اللازم لتوفير مقرات التدريب ومقرات الأعمال الميدانية.
  6. التصعيد للجنة التوجيهية إذا تطلب الأمر ذلك.

 

بيان عضوية الجهات باللجنة التوجيهية & التنفيذية لمشروع التعداد العام للسكان و المساكن2020

م

اللجنة التوجيهية

1

الهيئة العامة للإحصاء

2

وزارة الداخلية

3

وزارة التعليم

4

وزارة التجارة والاستثمار

5

وزارة الصحة

6

مؤسسة البريد السعودي

7

مركز المعلومات الوطني

8

وزارة العمل والتنمية الاجتماعية

9

وزارة الخارجية

10

وزارة الشئون البلدية والقروية

11

وزارة الأسكان

12

وزارة التخطيط و الاقتصاد

13

وزارة الحرس الوطني

14

وزارة الدفاع

15

برنامج التعاملات الالكترونية الحكومية (يسر)

16

شركة الاتصالات السعودية

م

اللجنة التنفيذية

1

الهيئة العامة للإحصاء

2

وزارة الداخلية

3

وزارة التعليم

4

وزارة التجارة والاستثمار

5

وزارة الصحة

6

مؤسسة البريد السعودي

7

مركز المعلومات الوطني

8

وزارة العمل والتنمية الاجتماعية

9

وزارة الخارجية