باقي على إنطلاق التعداد
ثانية
دقيقة
ساعة
يوم

البريد السعودي

 

البريد السعودي :

 بناء وتطوير قاعدة البيانات الجيومكانية الموحدة لخدمة تعداد (2020).

 يقوم التعداد العام للسكان والمساكن على عددٍ من الركائز الرئيسة، وتمثل الخريطة أحد هذه الركائز في جميع مراحل التعداد (مرحلة التجهيز وما قبل التعداد – ومرحلة العد – ومرحلة النشر فيما بعد التعداد) لذا  فقد حرصت الهيئة منذ بدايات التجهيز للتعداد على  وضع منهجية واضحة لبناء وتطوير خريطة أساس رقمية طبقًا للمعايير القياسية تغطي كافة أنحاء المملكة (مدن و ريف)  وتصل دقتها إلى مستوى قطعة الأرض بحيث يصبح لكل قطعة أرض رقم وحيد ومميز ومرتبط بالهيكل الإداري في المملكة (منطقة إدارية – محافظة – مركز إداري – مدينة – مسمى سكاني) .

 تم اعتماد أسلوب العنوان الوطني والمطور من مؤسسة البريد السعودي من خلال وجود شراكة بين الجهتين ليكون أحد التطبيقات المعلوماتية الرئيسة في قاعدة البيانات الجيومكانية التي تقوم الهيئة ببنائها وتطويرها داخل بيئة نظم المعلومات الجغرافية لخدمة أغراض التعداد في جميع مراحله.

تتكون قاعدة البيانات الجيومكانية من عددٍ من الطبقات الجغرافية، وتشمل:

  • طبقة الحدود الدولية للمملكة.
  • طبقة حدود المناطق الإدارية.
  • طبقة حدود المحافظات.
  • طبقة الأحياء في المدن.
  • طبقة المسمَّيات السكانية وتشمل (مدنًا - وقرى - ومزارع - ومواقع عمل - وموارد - وبادية).
  • طبقة الرمز البريدي.
  • طبقة قطع الأراضي.

وقد حققت هذه الخطوة مجموعة من الأهداف يمكن إيجازها فيما يلي:

  1. التحول من أسلوب ترقيم المباني داخل البلوكات، والقطاعات والأحياء في المدن، والاعتماد على رسومات كروكية غير دقيقة في الريف إلى نظام رقمي متكامل على الأجهزة اللوحية (التابلت) في الميدان.
  2. توحيد أسلوب عمليات الترقيم في المدن والقرى.
  3. تسهيل الوصول إلى مناطق العمل وخاصة في المناطق ذات الطبيعة الطبوغرافية الصعبة.
  4. تقسيم القوى العاملة في جميع المراحل للتجهيز للتعداد مع ضمان عدالة التوزيع لحجم العمل والتأكد من الشمولية.
  5. متابعة وضبط جميع الأعمال الميدانية خلال مراحل التعداد المختلفة.
  6. إتاحة عمليات النشر والتحليلات المختلفة لنتائج التعداد على مستويات تفصيلية مختلفة بدءًا من قطعة الأرض وحتى الوصول إلى المنطقة الإدارية.
  7. إمكانيات الربط وتبادل البيانات مع شركاء الهيئة من القطاعات المختلفة لتعظيم الاستفادة من نتائج التعداد كونه المصدر الأساسي للبيانات الديموغرافية في المملكة.

هذا وتقوم الهيئة باتباع أحدث الأساليب الفنيَّة في إدارة جودة خريطة الأساس وتحديثها بشكل دوري، وذلك باستخدام صور فضائية حديثة ذات درجة وضوح عالية، وأيضا من خلال عمليات التحديث في مراحل العمل الميداني، والاعتماد على استخدام تقنيات لها القدرة على إدارة ومعالجة قواعد البيانات الجغرافية الضخمة.